الاثنين، 28 أبريل 2014

الإباضة ( التبويض )




ما هي الإباضة؟

تحصل الإباضة عندما ينتج مبيضك بويضة واحدة أو أكثر. وتعتبر هذه الفترة الأكثر خصوبة خلال دورتك الشهرية . ينتج المبيض شهرياً من 15 إلى 20 بويضة. تنطلق البويضة الناضجة نحو فجوة الحوض وتنزلق نحو قناة فالوب. إنّ اختيار المبيض الذي يطلق البويضة غالباً ما يكون عشوائياً. وقد لا تتم الإباضة مداورة بين المبيضين في كل دورة شهرية. 


كيف تحدد الإباضة الوقت المناسب للحمل؟

لكي يحصل الحمل عادة، يجب أن تلتقي البويضة قبل موتها مع السائل المنوي في قناة فالوب. لا تعيش البويضة أكثر من أربع وعشرين ساعة بعد الإباضة؛ إلا إذا تم تلقيحها طبعاً. إلا أنّ الحيوان المنوي يستطيع الصمود فترة أطول داخل الجهاز التناسلي ( أي المهبل، والرحم، أو قناة فالوب). وأثبتت الدراسات أن الحيوان المنوي يمكن أن يعيش داخل جسم المرأة حوالي يومين. من ناحية أخرى، ينتج الرجل الحيوان المنوي الذي يتمتع بأفضل تحرّك (يتحرّك بسرعة، وفي خط مستقيم) عندما يقذف بمعدّل مرّة كل يومين. 

هذا يعني أنك لست مضطرة إلى توقيت العلاقة الزوجية الحميمة تحديداً مع موعد الإباضة لكي تصبحي حاملاً. فالأمر أشبه بفترة خصوبة طويلة نسبياً تمتدّ 48 ساعة حيث يلتقي خلالها السائل المنوي الحيّ والسليم ببويضة جاهزة للتخصيب حديثاً. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق