الاثنين، 28 أبريل 2014

الأسبوع الحادي والثلاثون من الحمل



يستمر ذراعا طفلك وساقاه وجسمه في النمو إلى أن تصبح هذه الأعضاء متناسقة في الحجم مع الرأس. يزن الآن حوالي 1.5 كيلوغراماً ويبدو شبيهاً بطفل حديث الولادة. يبلغ طوله نحو 41 سنتيمتراً من رأسه إلى أخمص قدميه. 

قد تلاحظين أن طفلك لا يتحرك كثيراً. لا تخافي، لأن المساحة المتاحة في الرحم قد ضاقت عليه كثيراً. طالما أنك تشعرين بحركته، فتأكدي أنه بخير. ما زال أمامه الكثير من العمل كي ينمو تماماً. توقعي أن يزيد وزنه ما لا يقل عن 900 غرام قبل أن يحين موعد الولادة. 

تواصل أعضاء طفلك مرحلة النضوج، في حين يبدأ بفرز الماء من مثانته وهو تمرين جيد للتبوّل بعد ولادته. في وقت قريب، سوف تتساءلين عمّا يحلم به طفلك. فقد أظهر التصوير الطبقي للدماغ، أن الأجنّة تحلم أثناء النوم بحلول الشهر الثامن. 

من المحتمل أنك اكتسبت ما بين 1.3 و 1.8 كيلوغراماً هذا الشهر. إن اكتساب 450 غراماً في الأسبوع أمر طبيعي خلال الفصل الأخير من الحمل حيث ينمو طفلك بوتيرة متسارعة للمرة الأخيرة قبل الولادة. 

هل تغيّر نمط نومك؟ تحققي من السبب. 

ملاحظة: يقول الخبراء إن كل جنين يتكوّن بطريقة مختلفة حتى وهو داخل الرحم. غير أن فصول تكوّن الجنين معدّة لمنح فكرة عامة حول كيفية نمو الجنين في الرحم. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق